15‏/08‏/2011

بكاء الطفل ونفاذ صبر الوالدين

كثيرا ما يضجر الوالدين عندما يجدان صغيرهما يدمن البكاء وأحيانا الصراخ مما يخرج أبويه عن وقارهم فيصبان جام غضبهما على اليوم الذى تمنيا فيه أن يكون لهم ولد وهنا ننصح الوالدين بما يلى :لا يبكى الطفل حبا للبكاء ولكن لعرض يأمل أن يدركه الوالدين وينحيانه عنه ،فمثلا يبكى الطفل إذا كان يحتاج الى من يغير له البامبرز فالبلل والبراز يصيبان الطفل بالالتهابات ولا يشعر الطفل بالراحة التي تهيئه للنوم .

ويبكى الطفل إذا شعر بالجوع ولكن تستطيع الأم أن تميز بين بكاء الطفل لشعوره بالجوع عن بكاءه لأغراض أخرى فالطفل حين يجوع يبكى بصدق وحرقه تعرفها الأم المتابعة لبكاء الطفل ،


ويبكى الطفل إذا كان عنده مغص وفى هذه الحالة لن يقبل بأن تقوم الأم برضاعته ولن يقبل بأن تقوم الأم بتدليله وفى هذه الحالة يجب أن تدرك الأم أن به علة من مغص أو تسلخات أو عرق أو ضيق في التنفس نتيجة مخاط في الأنف .

ويبكى الطفل إذا لم يشعر بحنان الوالدين وفى هذه الحالة يرفض الطفل النوم وكلما رأى والديه يتذمر ويرفض أي ترضية سوى أن يحمله والديه لأكبر فترة من الوقت جزاء لهم على السهو عنه .

ويبكى الطفل إذا كان اللباس الذى يرتديه يدخل في صناعته بعض الألياف الصناعية فكثير من الأطفال عندهم حساسية للألياف الصناعية مما يتسبب في تهيج جلد الطفل دون أن يعلم الوالدين وهنا يكون بكاء الطفل متكرر ويزيد بمجرد محاولة حمل الطفل .

ويبكى الطفل عندما يتم رضاعته ثم لا تقوم الأم بوضع الطفل على بطنه مع مراعات أن يكون أنفه غير مندس في الوسادة ويظل على هذا الوضع لعدَة دقائق حتى يتجشأ

.ويبكى الطفل إذا لم تمهد له الأم مكان النوم بأن تنظف له المهد وتطفئ له أنوار غرفته وتجلس بجواره تتحدث معه وتقص عليه بعض قصص الأنبياء وربما تنام بجواره لتشعره بالأمان والحنان والطمأنينة .

وهنا نقدم النصح للوالدين بأن يتسع صدرهم لبكاء الطفل ونحيبه ويدرك الوالدين أن الحياة طارق جديد على الطفل يريد أن يتعرف عليه وأن الطفل يكون ذاكرته من أول ساعة للولادة وأن الطفل يدرك عصبية الوالدين وتأثر في تكوينه وأن هدوء الوالدين ينعكس على سلوك الطفل وأن أفضل ما يجعل الطفل ينام بسكينة أن نجعله يستمع عند نومه الى القرآن الكريم بصوت معتدل وأن نجعل القرآن أول شيء يستمع اليه عند قيامه من النوم .   

0 أضف تعليق :

إرسال تعليق

نرحب بآرائكم وتعليقاتكم

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best WordPress Themes