1. الدين منهج و منبع للتربية:
قد أثبتت الأيام والسنين أن تعوَد الطفل حديث الولادة على الاستماع للقران الكريم يجعل الطفل يتعود على سماع القران ويشعر بسكينة وطمأنينة عند سماعه ،ومن يتخذ من القران منهج حياة يجده جدولا ينساب منه العذب من الحديث وخلاصة الفكر الإنساني في التعامل مع الغير، فتجد الصدق والتضحية والجهاد والبر بالوالدين والصبر والحياء وغير ذلك من الصفات التي يتمنى كل والدين أن يكون طفلهم أو أطفالهم على هذا المنوال والمنهج من التقويم والتربية.
2. الوعظ بالدين والحرام و الحلال:
يجب أن يبصر الطفل منذ ولادته والديه وهم يصلون أمامه خمس مرات في اليوم على الأقل لكى يستمع إلى الأذان والإقامة تقام كل يوم في منزله فيألف ذلك وتتشوق أذنيه لسماع الأذان ويكبر وهو مرتبط بهما، ثم يجب على الوالدين تذكير الطفل منذ شهره الرابع بالحرام والحلال فيما يخصه من ملبس ومأكل ومفروشات على مهده فمثلا نقول له اشرب هذه الزجاجة فهي من الحلال البس هذه الملابس فإنها من الحلال نام على هذه الوسادة فهي من الحلال فهو لن يعي معنى هذا الكلام ولكن ستسجل هذه الكلمات مع تكرارها في ذاكرته وسوف يسترجعها عندما يعي معناها فلن تكون جديدة على أسماعه وهكذا كل كلام يكون رمزا للإسلام، ثم نفعل نفس الشيء في تعريفه بالحرام فنقول له مثلا عند البكاء إن هذا البكاء يحزن والديك ومن يحزن والديه يغضب الله عز وجل، لا تلقى بالطعام على الأرض فذلك حرام، لا تسكب الماء على الأرض فذلك حرام فهناك من لا يجد قطرة ماء وهكذا وربما لا يعي الطفل هذا الكلام ولكنه سوف يستقر في خلده وذاكرته.
3. الحكايات والروايات في شكل قصص قبل النوم:
ربما يتعجب البعض إذا علم أن العلم الحديث بدراساته أثبت أن قصص وحكايات قبل النوم لها مفعول السحر في بناء شخصية الطفل إذا أحسن اختيار الشخصيات التي سوف نجعلهم ذخيرة تجارب البشرية، فمثلا نقُصَ له قصة ميلاد الرسول (ص) حياة الرسول (ص) صدق الرسول (ص) تعبَد الرسول (ص) في الصغر، عمل الرسول (ص) زواج الرسول (ص) نبوة الرسول (ص) غزوات الرسول (ص) خروج النبي (ص) من مكة ثم عودته إليها، فتوحات الإسلام، وفاة الرسول (ص) خلافة أبو بكر الصديق، وتعريف بمن هو، هجرته مع رسول الله (ص) زواج أبنته عائشة الطاهرة من رسول الله (ص) إسلام عمر بن الخطاب، عبقرية عمر، فطنة عمر، زهد عمر، وهكذا تكون الحكايات والقصص ولا نجعله يرتبط بالتلفاز وقصص الكرتون التي تجذبه إلى بداية الضلال.
4. النصيحة الغير مباشرة:
أجمل ما في حديث الوالدين وطفلهم عدم توجيه النصح المباشر بل يكون النصح بالقصص وسير السابقين من الصحابة والقرابة.
5. التاريخ وحقائقه:
يفضل أن يتحدث الوالدين مع طفلهم عندما يتعدى الرابعة من عمره عن معنى كلمة تاريخ ويتم سرد بعض القصص لتعريفه بالتاريخ وببعض رموز الإسلام في التاريخ ونبذة عن تاريخ بلده.
6. الطبيعة وقدرة الله:
من المستحب تعريف الطفل بقدرة الله عز وجل بسهولة وتبسيط ليعرف أن الله هو الخالق وأن الكون من بديع خلق الله.
7. الخير والشر:
يجب على الوالدين تعريف الطفل بالخير والشر وتبسيط التعريف له وشرح الموضوع من وجهة نظر الدين.
8. الثواب و العقاب:
يجب تحفيز الطفل بالثواب و بالعقاب ويكون ذلك بالترغيب والترهيب والهدايا والحرمان من التنزه ومثل ذلك.
9. خوض التجربة:
يجب على الوالدين ترك الطفل بعد سن الثامنة يخوض بعض التجارب مع الأصدقاء ليطبق ما تعلمه واكتسبه عبر سنين عمره ثم يقص المواقف التي تعرض لها على والديه لتقييم ردود أفعاله.
10. الصدام العاقل:
يجب على الوالد الصدام مع ابنه عندما يشعر أنه راشد بأن يفتعل مشاحنة ويخاصم على إثرها أبنه ويراقب ماذا سيفعل ليصلح الأمور.
جعل الله عز وجل أبنائكم قرَة عين لكم وللإسلام.
0 أضف تعليق :
إرسال تعليق
نرحب بآرائكم وتعليقاتكم