11‏/06‏/2013

إنجازات د.مرسي 1 : المستوى الاقتصادى والتعاون الدولى





منقوووووووووووول

-حقق الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي 2012/2013 نموًا بلغ 2.6% مقارنة بنحو 0.3% خلال الربع ذاته من العام الماضي، فيما بلغت قيمة الاستثمارات المنفذة في العام المالي 2012/2013 ما يقارب 50 مليار جنيه بمعدل زيادة للاستثمار بلغ 11.1%.
- انخفاض العجز الكلي بنحو الخمس مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي بفضل معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي، فيما وصلت معدلات التضخم إلى أدنى مستوى لها منذ قيام الثورة خلال الشهرين الماضيين.
-ارتفع صافي الاحتياطات من النقد الأجنبي إلى 15.5 مليار دولار في نوفمبر بزيادة 1.1 مليار دولار عن يوليو الماضي قبل تولي الرئيس المسئولية، كما أعلن الرئيس مرسي أنه يهدف إلى ارتفاع دخل قناة السويس 20 ضعفًا في الفترة القادمة عن طريق تنمية محور قناة السويس، كما زار 4 ملايين سائح مصر في الفترة الأخيرة، وارتفع عائد قناة السويس بزيادة حوالي مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي.
-استيراد غواصتين من ألمانيا على أعلى مستوى تعطي لنا بعد انضمامهما للأسطول المصرية أفضلية كبيرة على الأسطول الصهيوني لدرجة جعلت حكومة الكيان تعترض لدى نظيرتها الألمانية على الصفقة.
-الحصول على حق تصنيع الدبابات الأبرامز الأمريكية والأحدث في العالم 100 % تصنيع مصري.
-بدأ نتفيذ إنشاء الجسر البري بين مصر و السعودية والذي يختصر المسافة بين البلدين إلى 22 دقيقة فقط.
-قدمت فرنسا لمصر منحة لا ترد بقيمة 300 مليون يورو للمساعدة في إنشاء الخط الجديد لمترو الأنفاق
-وقعت مصر مع إيطاليا اتفاقيات بمليار يورو لتنفيذ مشروعات بالإضافة إلى دعم ومساندة الموازنة العامة المصرية
-الغاء كل ديون مصر عند ايطاليا بعد الالتقاء بالرئيس الايطالى والتى بلغت 20 مليار دولار.
-بلغت الاستثمارات السعودية 2 مليار دولار حتى الآن، وأودعت قطر 2 مليار دولار في البنك المركزي المصري كخطوة لانتعاش الاقتصاد المصري من جديد، وتم توقيع اتفاقيات على مشروعات قطرية في مصر بـ 18 مليار دولار سيتم تنفيذها في بورسعيد وساحل البحر المتوسط تتضمن مشروعات سياحية وفي مجال بناء السفن.
-دعمت تركيا مصر بـ 2 مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزي وأعلنت دعمها الكامل لمصر ونيتها لبناء علاقات إستراتيجية على أعلى مستوى، وأرسلت الولايات المتحدة مستثمريها رغمًا عنها لإحساسها بضياع ولاء مصر لأمريكا واتجاه رئيسها ناحية الشرق
-أعلنت مصر والسودان عن افتتاح الطريق الدولي بينهما خلال أيام معدودة؛ مما يسهل عملية التجارة والانتقال بين البلدين؛ وذلك بعد افتتاح فرع للبنك الأهلي المصري بالخرطوم وكذلك الاتفاق علي إقامة مدينتين صناعيتين في السودان باستثمارات مشتركة وزراعة مليون فدان لصالح مصر.
-زيارة دولة الصين ، وأن العلاقات المصرية الخارجية ستكون على المصالح المتبادلة دون تدخل طرف في الشئون الداخلية لدولة أخرى، وأسفرت الزيارة عن توقيع 8 اتفاقيات باستثمارات بلغت 5 مليارات جنيه.
-70 مليون دولار و 300 سيارة شرطة "منحة لا ترد" من حكومة بكين, واستيراد أجهزة الإطفاء والأمن ومراقبة المرور، بقيمة تصل إلى 50 مليون يورو كمرحلة أولى.
-البدء فى تنفيذ مشروع لتطوير إقليم قناة السويس وإقامة مركز لوجيستي عالمي ومدينة تجارية مليونية ومنطقة صناعية يقام المشروع على مساحة 15415.15 كيلو مترًا مربعًا. وشدد رئيس الجمهورية على وزراء الاستثمار والتجارة والصناعة والإسكان على البدء في التنفيذ من الآن وبأقصى سرعة لتصبح قناة السويس أكبر مركز تجاري عالمي.
-توقيع عقد مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس على مساحة 6 كيلومترات، والذي يوفر نحو 40 ألف فرصة عمل باستثمارات 1.5 مليار دولار
-الإتفاق على اطلاق القمر الصناعي المصرى إيجيكيوبسات منحة هندية كاملة
-شركة الراجحي السعودية تقيم مجمع صناعي في مصر لإستخراج الأملاح المعدنيةباستثمارات 100 مليون دولار كمرحلة أول
اليقية تأتي



0 أضف تعليق :

إرسال تعليق

نرحب بآرائكم وتعليقاتكم

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best WordPress Themes